كارثة انهيار سور الصين العظيم...

 

سور الصين العظيم أحد عجائب الدنيا على مر الزمان  ،  يقصده ملايين السياح كل عام،  للاستمتاع بمشاهده الخلابة،  فلماذا ومتى بناه الصينيون،  وما أسباب انهياره؟!! 

   بدأت الصين في بناء سورها الأعظم على مر الزمان في القرن الثالث قبل الميلاد والسادس عشر للميلاد  ،  وذلك في شمال الصين لحمايتها من خطر إغارة قبائل الخيونجو عليها،  وتم بناؤه من الحجر في المنطقة الشرقية منه والطين في المنطقة الغربية،  فيما اكتمل بناء السور في عهد أسرة منبج التي حكمت الصين بين عامي 1368 و 1644 م. 

  يبلغ ارتفاع سور الصين العظيم  ثمانية أمتار تقريبا،  كأقصى ارتفاع له،  وعرضه ما بين 4,5 مترا إلى 9 أمتار تقريبا  ،  فيما يتخطى طول سور الصين العظيم 21 مليون مترا،  وبه العديد من أبراج المراقبة والتي تقع على مسافات متساوية من السور بغرض الحراسة. 

   يمتد سور الصين العظيم على قمم جبال خضراء على مسافة 20 كيلومترا منه، ليعطي منظرا شيقا يقصده السياح من كل بقاع الدنيا. 

   من أهم الأسباب التي تهدد بانهيار سور الصين العظيم أن السياح حين يقصدونه يقومون بالتقاط بعض أحجار السور بغرض الاحتفاظ بها كتذكار،  ومنهم من يستغل أحجاره المزينة لبيعها في السوق،  إضافة إلى عوامل التعرية الطبيعية،  كل ذلك دون محاولة ترميمها من قبل السلطات الصينية،  ما أدى إلى تآكل 2000 كيلومترا من السور أي 22٪  تقريبا من طول السور. 

 اقرأ أيضا في هذه السلسلة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الربح من الانترنت عشرة آلاف شهريا...

عشرة حقائق لا تعرفها عن دانة الدنيا..